MAMRAM وحدة الحوسبة في الجيش الصهيوني
2012-09-03
المجد- خاص
هو مركز البيانات ونظم المعلومات, وهو عبارة عن وحدة من أجهزة الكمبيوتر ضمن قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجيش الصهيوني.
MAMRAM هي الوحدة التي أنشئت الكمبيوتر الأول في الجيش الصهيوني، وهي المسئول الأول عن نظم التشغيل في الأجهزة العسكرية الصهيونية التابعة للجيش الصهيوني.
التأسيس
تأسست في 15 يوليو 1959، وذلك قبل الحصول على أول جهاز كمبيوتر في الجيش الصهيوني, ومعنى MAMRAM: مركز الكمبيوتر ونظم المعلومات." اسم الأساس الوحيد هو تقشير في رمات غان.
وقد باتت اليوم وحدة البنية التحتية المركزية للقوات البرية وهيئة الأركان العامة في الجيش الصهيوني ونشاطها الرئيسي هو تشغيل مراكز البيانات، وتمكين مراكز الدعم المحوسب في الجيش، وتطوير البنية التحتية للقوات البرية وكذلك إضافة ورصد ومراقبة وتنمية النظم المحوسبة في الجيش.
ويخدم في الوحدة العشرات من المبرمجين وخبراء نظم التشغيل والفنيين الذين يعملوا على تطوير الأداء المحوسب للجيش الصهيوني بشكل متواصل وإيجاد الطرق التكنولوجية لزيادة التواصل بين قطاعات الجيش الصهيوني المختلفة.

في عام 1994 تم كلفت الوحدة بسلاح الإشارة والالكترونيات وأجهزة الكمبيوتر، وذلك كجزء من بناء شعبة الحوسبة, مع انهيار الشعبة في عام 1999، تم تحويل الوحدة إلى فيلق في إطار فيلق, ومع إنشاء شعبة الاتصالات السلكية واللاسلكية وحدة לוט"ם "في عام 2003، تغيرت المهام والهيكل إلى حد ما، وبات هذا الفيلق هو المسئول عن البنية التحتية شبكة الكمبيوتر العسكرية.
 
مهام الوحدة
1- وراء كل طائرة متطورة جندي من وحدة MAMRAM عمل على برمجتها لتجعل دقة صواريخها كبيرة جداً بما يواكب تطور صناعة التكنلوجيا في العالم
2- ربط قائد الطائرة مع قائد الدبابة مع الجندي في ميدان المعركة.
3 التعامل مع الهجمات الالكترونية اليومية ضد الحواسيب والأنظمة التابعة للجيش الصهيوني.
4 تقديم برامج البنية التحتية والأجهزة والبيانات والاتصالات داخل الشبكة وتنفيذ التكنولوجيات الجديدة الآمنة.
5- صناعة برامج المحاكاة والتدريب في الجيش الصهيوني.
6- مسئولية نقل البيانات بطريقة آمنة من الوحدات لقيادة الجيش.
الجنود العاملون
1- يخدم حاليا الآلاف من الضباط والجنود في مختلف المجالات المهنية في الوحدة ضمن ستة معايير داخلياً.
2- الجنود الأساسيون يخدمون في أقسام المبرمجين ومشغلي النظام والفنيين.
 حرب غزة
على مدى السنوات الماضية بقيت أنشطة MAMRAM وراء الكواليس, لكن بعد حرب غزة "الرصاص المصبوب" اللواء عامي شافران، رئيس شعبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كشف عن الوحدة وأشار إلى أنها أعطت الجيش الصهيوني قدرة على العمل بفعالية أكثر وانقاذ أرواح الكثير من الجنود, وقد حافظت على أمن دولة الكيان.
 قادة الوحدة
مردخاي الخروع يوليو 1959 - ديسمبر 1967 مواطن، قائد MAMRAM 1
العقيد الدكتور مناحيم ديشون ديسمبر 1967 - يوليو 1973
العقيد رفع هاليفي - طاقم يوليو 1973 - يوليو 1978
العقيد موشيه نادرة يوليو 1978 - ديسمبر 1979
العقيد جوزيف شيفتان ديسمبر 1979 - مارس 1981
تمرغ العقيد زيف أبريل 1981 - يونيو 1982
العقيد آفي بيري يوليو 1982 - أكتوبر 1984
العقيد إسحاق انخيل نوفمبر 1984 - نوفمبر 1987.
الجنرال جونين ايلي نوفمبر 1987 - مايو 1992 تم ترقيته إلى رتبة عميد شخصيا في تغيير التنظيمية MAMRAM  الجديدة.
العقيد غيورا أولمان مايو 1992 - يوليو 1994.
العقيد ميري قدميئيل أغسطس 1994 - يوليو 1999 أول امرأة في هذا الدور.
العقيد تسفي Galichman سبتمبر 1999 - أغسطس 2002.
العقيد آفي Kochba أغسطس 2002 - مايو 2006.
الجنرال أيالا الحكيم مايو 2006 - مارس 2010.
العقيد نعوم روزنفيلد مارس 2010 – حتى الان.


افيف كوخافي אביב כוכבי.. رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية
2012-09-05
المجد- خاص
قبل ايام قدم رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الصهيونية اللواء أفيف كوخافي، التقرير السنوي لهيئة الأركان العامة للجيش الصهيوني الذي يتضمن التقديرات الاستخباراتية، وتوقع انعدام الاستقرار في الشرق الأوسط واحتمال نشوب حرب.
ونقل بيان للناطق العسكري الإسرائيلي عن كوخافي، قوله إن شعبة الاستخبارات العسكرية 'تتوقع أن تواجه دولة الكيان في السنة القريبة محيطا إقليميا غير مستقر ومتوتر وإسلامي أكثر من الماضي.
وهنا في موقع "المجد الأمني" نسلط الضوء على اللواء الصهيوني أفيف كوخافي رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الصهيونية.
النشأة والدراسة
•        افيف كوتشافي او كوخافي (ولد في العام 1964) نشأ في كريات بياليك، وهو عضو في مخيمات الشباب المهاجرين الصهيونية.
•    حاصل على شهادة البكالوريوس في الفلسفة من الجامعة العبرية في القدس،  وبعدها حصل على ماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد في الولايات المتحدة (برنامج مشترك للمؤسسة يكسنر وكلية كينيدي للإدارة الحكومية) وحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جونز هوبكنز.
•        متزوج وله ثلاث بنات ويعيش مع عائلته في شمال فلسطين المحتلة.

التدرج العسكري
وفي العام 1982 تطوع في الجيش الصهيوني في قوات المظليين ضمن الكتيبة التدريبية 890 , وتخرج منها مقاتلا مظلياً, وشارك في العمليات العسكرية في الكتيبة واللواء.
ثم انتقل للمرحلة الجامعية وتخرج ليصبح قائد سرية مشاة وأصبح ضابط أول ما حعله يتميز ضمن الكتيبة 890، ثم ضابط عمليات الكتيبة, على قائد السرية وقائد في وقت لاحق من الشركة الداعمة.
وعمل بعد ذلك جبهة المظليين R" ", وبعد التخرج من الكلية الجامعية عين ضابط العمليات في لواء المظليين.  وبعدها تم ترقيته وتعينه قائدا للكتيبة 101 (كتيبة الثعبان) وكلف ليصبح قائد قاعدة التدريب المظليين ونائب قائد لواء المظليين.

في عام 1998، وعند إنهاءه للدراسات العليا من جامعة هارفارد في الولايات المتحدة، تم تعيينه قائد للقسم الشرقي من وحدة الاتصال بلبنان من العام 1998 حتى 2000، تحت قيادة إيرز العميد غيرستين العام وكلف بقيادة اللواء الاحتياطي من المظليين النخبة  من 2001 حتى 2003.
وقد شارك في محاولات قمع الانتفاضة الفلسطينية وقد شارك لواء النخبة الذي كان يقوده في التحرك ضد المقاومة الفلسطيني بدءاً من المسجد الأقصى ومخيمات اللاجئين، ويمتن له قادة الاحتلال بتنفيذ الكثير من العمليات في الضفة المحتلة ضد المقاومة والتي أدت لخفض جذوتها بشكل كبير من خلال المشاركة في عملية السور الواقي  في العام 2003.
 

في عام 2004 استبدال العميد شمويل زكاي القائد السابق لفرقة غزة بكوخافي حيث شغل منصب قائد فرقة غزة حتى نهاية يوليو 2006, وخلال خدمته كقائد للفرقة وقع حدثان كبيران؛  ففي صيف 2005 نفذت دولة الاحتلال خطة فك الارتباط وانسحبت من قطاع غزة، وفي صيف عام 2006 أسر الجندي جلعاد شاليط وشنت فرقته حلمة على غزة سميت حينها "أمطار الصيف", لكنها فشلت فتم إقالته من منصبه.

في عام 2006 حاول العودة للدراسة في لندن في الكلية الأمنية، لكنه تم إلغاء رحلته خوفا من الاعتقال من قبل السلطات البريطانية للاشتباه في تورطهم في جرائم حرب خلال خدمته في غزة, وبدلا من السفر إلى لندن سافر إلى الولايات المتحدة ودرس في جامعة جونز هوبكنز.

في عام 2007 عين رئيسا شعبة العمليات في هيئة الأركان العامة للجيش الصهيوني، واستمر في منصبه حتى يناير 2010.
في 22 نوفمبر 2010 تم ترقيته إلى قائد القيادة العامة والمعين من المخابرات العسكرية وقائد شعبة الاستخبارات العسكرية.


+الشائعات خطر داهم يواجه المجتمعات
2012-09-06
المجد - خاص
إن موضوع الشائعات من الموضوعات الهامة التي يجب أن ننتبه إليها كيف لا وهي من أهم أساليب الحرب النفسية التي يشيعها العدو بيننا بهدف نشر الفرقة والخلاف وبث الوهن والضعف في صفوفنا.
 الشـائعة:
هي معلومات وروايات قابلة للتصديق يتناقلها الناس بالكلام دون أن تكون هناك معايير مؤكدة للصدق.
أهداف نشر الشائعات
1-أهداف نفسيه معنوية: تعتبر الشائعات من أكثر أساليب الحرب النفسية تأثيرا علي الروح المعنوية  فهي تسعي إلي خلق جو من البلبلة والشك  وزعزعة الثقة بالنفس وبث الروح الانهزامية والتفرقة والاستسلام.
2-أهداف سياسية :وهي تتمثل بالتشكيك بالمواقف والخطط التي يضعها  مسئولو الدولة مستغلة في ذلك بعض العناصر السلبية (تنظيمات – مؤسسات – هيئات -أشخاص) أو بواسطة الدعاية السامة عبر الإعلام ووسائله المتعددة.
3-أهداف اجتماعية : تتمثل في الشائعات التي يوجهها أفراد المجتمع إلي بعضهم البعض أو يوجهها تنظيم إلي تنظيم آخر بهدف إثارة الفتن والخصومات  وتعميق الخلافات والمشاكل.
4-أهداف اقتصادية : حيث تستغل الشائعات الظروف الاقتصادية السيئة ( بطالة- نقص المواد التموينية –عدم وجود رواتب- الحصار والمعابر  ) بهدف إثارة الفوضى والقلق بين أفراد المجتمع.
5-أهداف عسكرية : وهي تهدف إلي التأثير علي الروح المعنوية لدي المقاتل والمواطن بهدف القضاء علي الصمود والإرادة.
6-أهداف لا أخلاقية : وهي التي تشكك بقيم وأخلاق الأمة خاصة التشكيك برموز وقادات الشعب الذين يمثلون مجد الأمة عبر تاريخها المتواصل.

طرق مواجهة الشــائعـات
3-      عدم تلقي الأخبار إلا من مصدر موثوق {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6
4-      عدم نشر الشائعات التي يبثها الأعداء في صفوف المسلمين والرجوع فورا إلي القيادة لمعرفة الهدف من وراء الشائعة {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء83
5-      تهدف الشائعات ضمن الحرب النفسية إلى إخافة المسلمين من الموت والفقر وقد عالج الإسلام هذا الأمر موضحات أن الموت بيد الله لا أحد يقدمه ولا أحد يؤخره،  فقال تعالي:{إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ }ق43،  وقال عن الرزق :{وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ }الذاريات22
6-      النزاعات والخلافات بين المسلمين باب كبير يدخل منه الأعداء في حربهم النفسية والعسكرية لذلك حرص الإسلام  علي سد هذا المنفذ فقال تعالي {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ }الأنفال46
7-      التعبئة النفسية الإيمانية للجنود المؤمنة بالله فنذكرهم بفضل الجهاد في سبيل الله وفضل الشهادة في سبيل الله من هذه الأمور التي من شأنها ألا يلتفت المسلمون إلي تهديدات العدو ولا يعبئون بها  فهم في حالة تعبئة إيمانية تربطهم بالله عز وجل .


تقارير خاصة:
بترايوس .. رئيس وكالة المخابرات الأمريكية الجديد
2012-03-22
 
المجد- خاص
نال بترايوس شهرة واسعة في أوساط القيادة السياسية والعسكرية الأمريكية، إذ يعتبر من أكفأ الضباط الأمريكيين في مجال محاربة الحركات المسلحة، فقد ابتدع ونفذ إستراتيجية أمنية جديدة في العراق كان من نتائجها –حسب تقديرات الكونغرس- تحسن ملحوظ في الوضع الأمني هناك.
وهنا نتحدث في هذه الدراسة التي أعدها موقع "المجد الأمني" تتناول رئيس وكالة المخابرات الأمريكية CIA والتي نتناول فيها شخصيته والكثير من التفاصيل عنه والعقيدة العسكرية التي عمل بها طيلة السنوات الماضية التي أوصلته في مطاف الأمر لهذا المنصب.



+بعد العملية الأخيرة-دولة الكيان تعيد بناء استخباراتها في سيناء
2012-09-01
المجد- خاص
كشف مختص أمني متابع للنشاط الاستخباري الصهيوني عن تغيّر  في خريطة العمل لدى الأجهزة الأمنية الصهيونية في سيناء, بعد العملية الأخيرة التي قتل على إثرها 16 جنديا مصريا.
وأكد المختص في حديث لموقع "المجد الأمني" أن دولة الكيان أعادت بناء استخباراتها وطريقة عملها في سيناء بعد الخطوات المصرية التي أعقبت العملية في سيناء, عبر إعادة توزيع المهام والتكليفات للوحدات الاستخبارية التابعة للموساد وأمان.
وقال :" هناك عمل متفرع لأجهزة الاستخبارية الصهيونية داخل الأراضي المصرية وبالتحديد سيناء, حيث يتفرع العمل ما بين وحدات رصد ومتابعة الكترونية تنطلق من الحدود بين دولة الكيان ومصر وتتوسع داخل عمق الأراضي المصرية, ومن ناحية أخرى هناك وحدة للعمليات الخاصة والمهام الأمنية المعقدة".
الوحدة 8200
وفند المختص الوحدات العاملة على حدود مصر وداخل سيناء بالإشارة إلى عدة وحدات أهمها على الجانب التقني والالكتروني وهي الوحدة 8200 التي تتابع الأراضي المصرية وسيناء الكترونياً, حيث ترصد الاتصالات, وتراقب المعلومات الخاصة بأنشطة الجيش المصري والمجموعات الارهابية داخل سيناء بهدف إحباط أي عمل معادي.
وبين أن الوحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية تعمل على جمع المعلومات الأمنية من سيناء بهدف دعم العمل الأمني الذي تقوم به وحدات الموساد هناك وأيضاً بهدف وضع خطط أمنية لإسقاط وتجنيد عملاء جدد.
ويتفرع عن الوحدة 8200 وحدة أخرى تدعى حتساق وهي مختصة في رصد مواقع التواصل الاجتماعي، وقد شكلت عقب اندلاع الثورات العربية، وقد كلفت بدراسة المعلومات الواردة على المواقع الاجتماعية وعمل تقدير موقف دوري، وهي تضم خبراء في الهندسة الاجتماعية وفي اللغة العربية، كما ولديهم القدرة على انتحال شخصيات تمثل الثوار، بالإضافة لصناعة علاقات غرامية، وإقامة علاقات وفق الاحتياج.
ولفت المختص إلى أن الاحتلال يستخدم في التجسس على مصر القاعدة العسكرية Urim وهي أهم قاعدة تنصت في المخابرات الصهيونية، والتي تبعد 30 كيلو متر عن سجن النقب ، تقوم علي اعتراض المكالمات الهاتفية والرسائل والبيانات الإلكترونية، التي يتم إرسالها عبر الأقمار الصناعية وكابلات الاتصالات البحرية الموجودة في البحر الأبيض المتوسط, وغيرها من الاتصالات من الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وآسيا.
الوحدة 504
ولفت الخبير والمتابع الأمني إلى وجود عدد من العملاء التابعين للاستخبارات الصهيونية في سيناء, مؤكداً أنهم يتبعون للوحدة 504 وهي من وحدات جهاز "أمان" التي تم تشكيلها لتعمل في المناطق الحدودية بهدف تجنيد سكان الحدود في المناطق المختلفة والتعرف على تطورات الأوضاع فيها.
وأوضح أن عناصر هذه الوحدة هم من العرب والبدو المتعاونيين مع الاحتلال وقد نشطت هذه الوحدة من قبل في المنطقة الحدودية مع لبنان, مشدداً على أن عملها بات مركزاً بشكل كبير وواضح على الحدود المصرية.
 من ناحية أخرى ذات صلة, أكد يوسي مليلمان المحلل الصهيوني والكاتب في صحيفة هآرتس العام الماضي أن "الوحدة 504" التابعة لـ"أمان" تشغّل عملاء، وبموجب توزيع العمل بين هذه الوحدة والموساد فإنها مسئولة عن تفعيل العملاء في المناطق التي تحد دولة الكيان مثل سوريا ولبنان ومصر، إضافةً إلى مناطق السلطة الفلسطينية.
كتيبة ثعلب الصحراء "كاركال"
وفيما يتعلق بالعمليات الأمنية على الحدود مع سيناء أشار المختص الأمني إلى أن الكتيبة كاركال الموجودة على الحدود بين مصر ودولة الكيان التي تعمل ضمن بند الحماية الأمنية للحدود الصهيونية.
وأضاف :" مهمة الكتيبة الرئيسية حالياً تتمثل في النشاطات الأمنية على الحدود المصرية ومنع عمليات التسلسل من المنظمات لدولة الكيان ومنع وإحباط عمليات التهريب على الحدود (المخدرات والأسلحة، والسجائر، وغيرها)، فضلا عن جمع السودانيين الذين يعبرون الحدود, والقيام بالمهام العسكرية في منطقة المرج والبحر الميت وإيلات".
وبين أن من ضمن مهام هذه الكتيبة القيام بعمليات قتالية بالتعاون مع نقاط تفتيش للشرطة الصهيونية على الطرق في المدن الجنوبية، وفي العراء لمنع دخول الأسلحة إلى داخل المدن, والتمييز بين المسافرين الأبرياء والفدائيين الذين يحاولون الوصول إلى المنطقة والقيام بعمليات فدائية ضد الصهاينة.
سيرييت متكال
وعاد المختص في الشئون الاستخبارية الصهيونية للتأكيد على أن الاحتلال فعل وحدة "سييرت متكال" أو "سرية الأركان" داخل سيناء للقيام بمهام أمنية خاصة.
ولفت إلى أن المهام الموكلة لهذه الوحدة في الأراضي المصرية تتمثل في القيام بعمليات أمنية خاصة خلف صفوف الجيش المصري, بالإضافة للقيام بعمليات تصفية ضد بعض العناصر الموجودة في سيناء والقيام بعمليات أمنية ذات أبعاد سياسية.


+طائرات تجسس أمريكية حلقت في سماء الشرق الأوسط وفوق الكيان
| 2012-09-04
المجد - وكالات
بين تقرير نشرته صحيفة "هآرتس الصهيونية"، نقلا عن مجلة صادرة عن سلاح الجو الصهيوني، أن طائرات تجسس أمريكية من طراز "يو 2" حلقت لسنوات فوق الأراض الفلسطينية المحتلة منذ سنوات الخمسينيات من القرن الماضي، وتراجعت تدريجيا حتى توقفت بعد حرب تشرين 1973م.

وأشار التقرير إلى أن طياري سلاح الجو الصهيوني وقفا عاجزين في سنوات الخميسينات مع استمرار تحليق طائرات سوداء مجهولة على ارتفاعات شاهقة في المجال الجوي الصهيوني وصلت إلى أكثر من 70 ألف قدم.

وأشارت تقارير من سلاح الجو إلى أن الطائرات الصهيونية لم تصل إلى ارتفاعات تزيد عن 40 ألف قدم في حينه، بينما تواصل تحليق الطائرات السوداء المجهولة المرة تلو المرة في مسارات ثابتة، وخاصة في أوقات التوتر.

كما لفتت الصحيفة إلى وجود عدة وجهات نظر في وسط سلاح الجو الصهيوني، رجح بعضها أن تكون الطائرات بريطانية، وآخرون قالوا إنها أمريكية.

وقالت المجلة الصادرة عن سلاح الجو الصهيوني، هذا الأسبوع، وبعد أربعة عقود، فقد سمح الجيش بالنشر بأن هذه الطائرات كانت طائرات تجسس أمريكية سرية من طراز "يو 2"، وكانت تحلق فوق دول الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أنه في أيار/ مايو من العام 1960، وبعد إسقاط إحدى هذه الطائرات في أراضي الاتحاد السوفييتي في عهد نيكيتا خورتشوف، تفاخر الأخير بإسقاط الطائرة الأمريكية التي لم تستطع أي طائرة قتالية الوصول إليها. وأشار إلى أن الطائرة الأمريكية حلقت على ارتفاع 20 كيلومترا، وكانت تحمل عتاد تجسس وتصوير دقيق. كما أشار إلى أن الطائرة الأمريكية خرقت قوانين ودولية وخرقت سيادة دول كثيرة أخرى في العالم.

ونقلت مجلة سلاح الجو عن نجل الطيار غاري بوارز الذي أسقطت طائرته قوله إن والده نفذ 28 رحلة جوية كهذه، وأن أربع منها كانت فوق الاتحاد السوفييتي، في حين كانت الباقية في "نقاط ساخنة" في الشرق الأوسط.

وأشارت المجلة إلى أنه عشية العدوان الثلاثي على مصر، عام 1956، زادت الولايات المتحدة من تحليق طائرات التجسس "يو 2" في الشرق الأوسط، وفوق الكيان. كما أشارت إلى أنه في أعقاب تصريحات خورتشوف، بعد 4 سنوات، كشف عناصر استخبارات صهيونية عن أهداف التحليق الأمريكي. ونقلت عن الطيار يوفال أفرات قوله إن الطائرات الأمريكية كانت تحلق فوق "منشأة أمنية" في الجنوب كانت لا تزال في مراحل البناء.

وفي أعقاب إسقاط الطائرة الأمريكية في الاتحاد السوفييتي توقفت رحلات التجسس الامريكية لمدة سنتين، ومع تجديدها واصل الأمريكيون التحليق في سماء الشرق الأوسط، وفي نهاية "حرب الاستنزاف" تم تحديد مسار ثابت للطائرات الأمريكية بالتنسيق مع وزارة الأمن الصهيونية.

وبحسب "هآرتس" فإن الطائرات الأمريكية خرجت عن المسار الذي تم تحديده، ,ان وزير الأمن الصهيوني في حينه، موشي ديان، هدد السفير الأمريكي في الكيان بأن سلاح الجو سيطلق صاروخ جو – جو باتجاه الطائرة الأمريكية في حال خرجت عن المسار المتفق عليه.

وتابعت الصحيفة أن فحوى الحديث نقلت إلى وزارة الدفاع الأمريكية، وأدى ذلك إلى إعادة دراسة مهمات التجسس التي تقوم بها الطائرات الأمريكية. وفي حرب تشرين 1973 عادت الطائرات لتحلق مرة أخرى فوق الكيان لبناء صورة استخبارية، ولكنها تحليق الطائرات تراجع تدريجيا إلى أن توقف تماما وتوقفت مهمة التجسس الأمريكية.



+عسكرة الإنترنت والحرب الإلكترونية
2012-09-03
المجد - خاص
تواصل الحكومات في مختلف أنحاء العالم بالتعاون مع شركات أنظمة المعلومات سياسة عسكرة الإنترنت وتحويله إلى ساحة حرب حقيقية، مما يضاعف المخاطر القوية أصلاً على شبكة الإنترنت، بشكل يدفع إلى الأذهان بشكل مستمر السؤال الهام : إلى أين يمكن أن تصل الأمور ؟؟

كان موقع المجد الأمني قد نشر في وقت سابق صوراً ولمحات عدة من هذه الحرب السيبيرية الشرسة، من ضمنها تغطية هجمات ستكسنت ووريثه دوكو، وكذلك هجمات الأجهزة الأمنية السورية ضد شبكات المعارضين، اليوم ننشر حلقة أخرى في مسلسل الله وحده يعلم كيف ستنتهي فصوله.

جهود عسكرة الإنترنت تركت العالم السيبيري بلا شك مكاناً أقل أمناً، خاصة مع إدخال أسلحة سيبيرية جديدة إليه كل يوم، آخر ما تم الإعلان عنه هي أداة جاوس التي اعلنت شركات مكافحة الفيروسات عن كونها أداة تم تطويرها بواسطة نفس مطوري ستكسنت ودوكو، وتهدف إلى التجسس على أشخاص يشكلون أهدافاً ذات قيمة عالية، لكن هذه الأداة والتي يتم احتكار استغلالها من قبل الجهة المطورة لها - والتي يعتقد على نطاق واسع انها الولايات المتحدة الأمريكية - لم تكن آخر ما يزعج القلقين بشأن خصوصيتهم على الإنترنت.

فلقد كشف موقع اخباري متخصص في مجال الهكرز أن شركة بريطانية تقوم بتطوير فيروس ذو خصائص قوية جداً لإختراق الأجهزة ومراقبتها قامت بتحديث نظامها التجسسي بحيث يتخطى معظم برامج مكافحة الفيروسات المعروفة، الفيروس بحد ذاته ليس جديداً حيث يمكن شراؤه من قبل الحكومات ووكالات انفاذ القانون في العالم. ووفقاً لما نشره الموقع، فإن البرنامج يمكنه - بالإضافة إلى مراقبة أجهزة الكاميرا أو المايك الموصولة بالحاسوب المخترق أو المدمجة في الاجهزة المحمولة - يمكنه أيضاً مراقبة لوحة المفاتيح ومحادثات السكايب والدردشات الكتابية والصوتية والمرئية.

الأداة المسماة FinFisher (والتي تعني زعنفة الصياد) يمكنها أيضاً التواصل السري والآمن مع خوادم الشركة لإرسال ما تجمعه من معلومات وأصوات وصور طوال الوقت، وجدير بالذكر أن الأداة تم استعمالها من قبل من قبل الأجهزة الأمنية المصرية لقمع المواطنين المصريين في زمن حسني مبارك والتجسس عليهم وملاحقة المعارضة حتى نجاح الثورة في اقصاء المخلوع.

الموقع الإخباري ذاته أورد خبراً آخر يفيد بأن باحثين أمنيين تمكنوا من ايجاد ثغرات خطرة في راوترات ADSL صناعة صينية تتيح لمهاجم عن بعد الولوج إلى الشبكة والتحكم بها، الراوترات المصابة وفق الباحثين هي من صناعة شركة Huawei الصينية المعروفة في مجال الراوترات، ولا يستبعد متابعون امكانية كون راوترات أخرى بها نفس المشاكل نظراً لطبيعة السوق الصيني القائم على مشاركة التكنولوجيا وتقديم ذات المنتج تحت أسماء متعددة.


+محللون : حرب صهيونية قادمة ضمن إستراتيجية البقاء
2012-09-04
المجد- خاص
مضى على الحرب الأخيرة التي شنتها دولة الكيان أربع سنوات, وهي ليست الأخيرة فالتهديدات مازالت تلوح في أفق هذه الدولة الصهيونية, وأيضاً تستمر دولة الاحتلال في الاستعداد لحرب جديدة في ظل جبهات متقدة من داخلها يعتليها شيء من الرماد.

وبهذا الصدد أكد عدد من المحللين الأمنيين المتابعين للشأن الصهيوني في أحاديث منفصلة لموقع "المجد الأمني" أن دولة الكيان لا يمكن أن تعيش دون خوض حروب.

هذا وهدد هدد رئيس أركان جيش الاحتلال  بيني غانيتس بشن عملية عسكرية واسعة وعسيرة على عدة جبهات من بينها غزة, مؤكداً استعداد الجيش الصهيوني لخوض 'حرب عسيرة'  ضد قطاع غزة الذي يستمر منه اطلاق صواريخ تجاه الأراضي المحتلة.
 استراتيجية البقاء

ويقول المحلل المختص بأنه بعد التقييم السنوي الذي رُفع إلى رئيس هيئة أركان الجيش الصهيوني وإلى القيادات العسكرية والسياسية المختلفة، يتم إعداده سنوياً من قبل رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الصهيوني، برئاسة الجنرال أفيف كوخافي، يأتي نتيجة لعملية بحث وجهود ومتابعة طويلة، ويشارك فيه قسم البحوث في الجيش الصهيوني.

وأشار إلى أن القائمين على هذا التقرير استخدموا كافة التقنيات الحديثة التي تم تطويرها خلال العام الماضي في أجهزة الاستخبارات الصهيونية ليستفيد منها قادة الجيش والدولة، ولمعرفة التهديدات الرئيسية والفرص الناشئة في هذه المنطقة، وتحليل المتغيرات للوضع الإقليمي، وبهدف صنع القرار الصحيح والسليم والمناسب للخطط التشغيلية للجيش، وللحفاظ على البنية الأساسية والعسكرية.

وبين المختص أن دولة الكيان من خلال التقرير الأخير تدرك أنها ستعيش في منطقة غير مستقرة على الإطلاق، وسط حكومات إسلامية، وأن المتغيرات في الشرق الأوسط -حسب التقييم- ستقود إلى حرب واسعة ضمن استراتيجية البقاء.

ولفت إلى أن دولة الكيان ستعمل على تحميل الاسلاميين القادمين للحكم مسئولية أمنها, وستتخذهم ذريعة لتنفيذ حرب جديدة على إحدى الجبهات.
 
وأوضح أن دولة الكيان ستعيش العام المقبل في بيئة إقليمية غير مستقرة، ستؤدي دون إشعار مسبق إلى إشعال الحرب في المنطقة.

هذا ويواصل قادة الاحتلال تهديداتهم لكافة الجبهات فنتنياهو وباراك يهددان العرب بحرب كارثية، ولا يكتفيان بتهديد إيران، ولكنهما يهددان لبنان بضرب بنيتها الاساسية، وليس الاكتفاء بضرب حزب الله، ويهددان سوريا، ويهددان قطاع غزة وحركة حماس.

دعم كامل
فيما يقول محلل آخر مختص بالشأن الصهيوني :"نستشف من النقاش الساخن الدائر بين الولايات المتحدة ودولة الكيان، على خلفية التهديد الصهيوني بضرب إيران، بأن طبول الحرب بدأت تُقرع، لأن دولة الكيان لا تستطيع العيش دون حروب".

وأشار إلى أن الحروب جزء من العقيدة الصهيونية لتوحيد شعبها في وجه البعبع العربي المزعوم، مؤكداً أن التظاهرات التي تجري بين الحين والآخر ضد سياسة الحكومة الصهيونية اقتصادياً يعجل بالحرب القادمة.

وأكد أن دولة الكيان مستعدة للحرب خلال الفترة المقبلة لوجود دعم عسكري ضخم لديها مصدره الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت مصادر أمريكية كشفت عن وجود ست قواعد عسكرية أمريكية سرية منتشرة في أنحاء دولة الكيان، مليئة بالذخيرة والصواريخ والقنابل الذكية، والمركبات من أنواع مختلفة، إضافة إلى مستشفى عسكري سري يحتوي على (500) سرير مقام بالقرب من تل-أبيب.

وهذه القواعد التي تحتوي على مخازن طوارئ، يسمح لدولة الكيان استعمالها وهي موجودة في: مدينة هرتسيليا، في مطار بن جوريون، وفي قاعدتي سلاح الجو في النقب، وفي مطاري عوفدا ونبطيم، وهناك قواعد سرية على حدود الضفة الغربية، وقاعدة العاد بالقرب من القدس، وهذه القواعد ليس لها أثر على الخرائط، بل تُعرف بأرقام: (51) (53) (54) (55) و(56) وحسب المصدر فإنها مقامة تحت الأرض.

وأضاف المحلل :"دولة الكيان قلقة من التغيرات الجذرية في مصر، لكنها تعزي نفسها بأن الرئيس المصري "محمد مرسي" أعلن التزامه باتفاقية السلام، لكن القيادة الصهيونية استقبلت كلامه بحذر، معتبرة أن أيديولوجية الأخوان المسلمين مختلفة".

وبين أن دولة الكيان تدرك أن الإخوان يفكرون في إقامة إمبراطورية إسلامية في مصر والأردن وفلسطين, مشيراً إلى أن الحرب القادمة ستحمل هدفاً لمنع قيام هذه الدولة القادمة.



+اجتماع رئيس الأركان مع المنتدى الميداني لتحليل التحديات الرئيسية
هذا وشمل المنتدى على قادة من مستوى قادة الكتائب وما فوق ونظرائهم في القوات المختلفة وقد خُصص من أجل تمكين الحوار المفتوح بين القادة بمواضيع التحديات الرئيسية التي تم دراستها في الوحدات المختلفة
تاريخ: 04/09/2012, الكاتب: موقع جيش الدفاع الاسرائيلي
يتم خلال اليوم (الاثنين), منذ ساعات الصباح الباكرة اجتماع للمنتدى الميداني لجيش الدفاع الاسرائيلي, برئاسة رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال بني غانتس, لحوار قادة مفتوح من مستوى قادة الكتائب وما فوق ونظرائهم في القوات المختلفة. وكان رئيس هيئة الأركان العامة قد افتتح هذا اليوم وتطرق الى أهمية اجراء هذا المؤتمر, والذي يُقام للمرة الرابعة منذ تولي رئيس هيئة الأركان العامة لمهام منصبه.
وقد خُصص هذا المؤتمر من أجل تمكين الحوار المفتوح بين القادة بمواضيع ميدانية, نظرية وقيادية رئيسية حدثت منذ المؤتمر الأخير. كما ان هذا المؤتمر يهدف الى إشراك المنتدى بالتحديات الرئيسية والاستنتاجات المهمة التي تم دراستها في الوحدات المختلفة.
هذا وتم افتتاح المؤتمر من خلال القاء عرض استخبارات, بالاعتماد على التقديرات الاستخباراتية السنوية التي تم عرضها خلال الأسبوع الفائت على هيئة الاركان العامة وتمت الموافقة عليها من قبل رئيس هيئة الأركان العامة. هذا وسيتركز المؤتمر على الأحداث الميدانية الأكثر أهمية على القطاعات المختلفة وشمل على عرض تحقيق محاولة الهجوم في معبر كيريم شالوم خلال الشهر الفائت, إضافةً الى تحليل الواقع المتغير في هضبة الجولان والواقع الميداني المتغير.
كما تطرق المؤتمر الى أحداث وقائية, إدارية وأخلاقية ذات أهمية, وتم عرض نتائج التحقيق في حادث الطرق من شهر حزيران الفائت, والتي قتل فها ضابطي سلاح البحرية- النقيب عمري شاحار والملازم رفائيل بوبليل كما تم عرض تحقيق القاعدة في حادثة "الإهانة العلنية" في لواء "كفير


تقارير خاصة:
رئيس هيئة الأركان العامة قام بالتدرب مع الجنود في الميدان
شارك الجنرال بني غانتس في تدريب كتيبة لدورة قائدة الوحدات وقادة الكتائب للقوات البرية, والتي تقوم بتأهيل قادة المستقبل للقيادة ميدانية لقوات كبيرة من الجنود
تاريخ: 05/09/2012, 07:55 م     الكاتب: موقع جيش الدفاع الاسرائيلي
شارك رئيس هيئة الأركان العامة, الجنرال بني غانتس, يوم أمس (الثلاثاء) في تدريب كتيبة لدورة قائدة الوحدات وقادة الكتائب للقوات البرية, والتي تقوم بتأهيل قادة المستقبل للقيادة ميدانية لقوات كبيرة من الجنود.

 الضابط الذين يقومون بانهاء هذه الدورة هم الذين سوف يقودون الجنود في ساحة القتال في سيناريوهات الطوارئ والحرب التي يستعد لها جيش الدفاع الاسرائيلي.

خلال هذا التدريب, انضم رئيس هيئة الأركان العامة للجنود المشاركين في الدورة, تحدث معهم كما شارك معهم بالهجوم على الأهداف



+هذا الأسبوع في جيش الدفاع الاسرائيلي- تحية لسلاح البحرية
للاحتفال بهذا الأسبوع, سوف يتم في جيش الدفاع الاسرائيلي القيام بعدة فعاليات من بينها سباق سلاح البحرية من حيفا وحتى أشدود, لقاء قباطنة مخضرمين وتقديم جائزة قائد سلاح البحرية للإبداع. في ذروة هذا الأسبوع: الانتهاء من دورة القباطنة
تاريخ: 02/09/2012, 07:04 م     الكاتب: موقع جيش الدفاع الاسرائيلي
تم خلال يوم الخميس المنصرم في جيش الدفاع الاسرائيلي افتتاح أسبوع سلاح البحرية. افتتح هذا الأسبوع بمراسم الذكرى لشهداء سلاح البحرية, والتي أجريت بحضور رئيس هيئة الأركان العامة, الجنرال بنيامين (بني) غانتس.
للاحتفال بهذا الأسبوع, سوف يتم في جيش الدفاع الاسرائيلي القيام بعدة فعاليات من بينها سباق سلاح البحرية من حيفا وحتى أشدود, لقاء قباطنة مخضرمين وتقديم جائزة قائد سلاح البحرية للإبداع.
هذا وسيتم اختتام هذا الأسبوع بمراسم الانتهاء من دورة القباطنة للفوج 125, وهي دورة الضباط الأرفع في سلاح البحرية, والتي من المقرر إجرائها يوم الأربعاء. هذا وستقام المراسم بحضور رئيس هيئة الأركان العامة, الجنرال بنيامين (بني) غانتس, وقائد سلاح البحرية, الجنرال رام روتبرغ.
من بين خريجي الدورة الحالية, 68% هم من خريجي فوج الإبحار, 16% خريج في فرع الالكترونيات و-16% خريج من فرع الميكانيكيات. تظهر المعلومات الإحصائية أن 75% من الخريجين هم من سكان المدن, 40% كانوا في إطار حركات شبيبة و-19% ولدوا في خارج البلاد.
هذا وتعتبر دورة القباطنة إحدى أفخر الدورات في الجيش, والتي من خلالها يتعرف القباطنة على تحديات جسمانية, معنوية وقيادية, إضافةً الى الدراسة الأكاديمية. في نهاية الدورة, سوف يحصلون على شارة القباطنة وسوف يقودون العمليات المستقبلية ومهام الأمن الدورية المختلفة لسلاح البحرية



+استطلاع: معظم سكان عرب 48 غير فخورين بجنسيتهم الإسرائيلية
2012-09-06                  
عكا أون لاين – كشفت دراسة صدرت اليوم الخميس النقاب عن أن انخفاضاً كبيراً لوحظ في عدد سكان عرب الأراضي 48 الفلسطينية من أنهم فخورين بجنسيتهم الإسرائيلية خلال العام الحالي.
ووفقاً لصحيفة التايمز الإسرائيلية فإن 44.5% من السكان العرب في "إسرائيل" يفتخرون كونهم إسرائيليين، في حين أن 20% من بينهم غير فخورين، بينما أعرب 30% عن استيائهم المطلق من أنهم يحملون الجنسية الإسرائيلية.
وذكرت الصحيفة أن مؤشر الديمقراطية للعام الماضي أظهر أن 52.8 من سكان عرب 48 أعربوا عن فخرهم الكبير من أنهم يحملون الجنسية الإسرائيلية أو أنهم فخورين ليكونوا إسرائيليين، وبحسب الاستطلاع فإن ثلاثة أرباع الإسرائيليين يشعرون بأنه يجري تمييز ضد العرب، في حين أن 90% من الإسرائيليين اليهود يقولون بأنهم فخورين بجنسيتهم.
ووفقاً للاستطلاع فإن أقل من ثلث وبنسبة 32% عرب 48 يقولون أنهم يثقون في رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حين أن 2% منهم يثقون في الشرطة الإسرائيلية، كما أن 52% يثقون بالرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس.


+أوروبا تشن هجوم ضد "إسرائيل" عقب حرق كنيسة اللطرون
2012-09-06                  
أرسل سفراء "إسرائيل" في أنحاء أوروبا سيل من البرقيات الصعبة والمقلقة الى وزارة الخارجية الإسرائيلية، تحذر من المساس بصورة "إسرائيل"، في أعقاب أحرق مستوطنون فجر الثلاثاء الماضي، مدخل كنيسة دير اللطرون بالقرب من مدينة القدس ضمن سلسلة ما يسمى بعمليات جبي الثمن من الفلسطينيين.
وأكد السفراء في برقياتهم أن الحادث تسبب في ضرر كبير لصورة "إسرائيل" في أوروبا، وكتب في إحدى البرقيات التي أرسلت من باريس، إن التغطية الإعلامية في فرنسا سببت ضرر بالغ لصورة "إسرائيل" بال أن الإعلام الايطالي أصبح يهاجم الهيئة الأمنية الإسرائيلية بصورة واضحة.
وكُتب في برقية أخرى أنه في أحدى المقالات تساءل الايطاليون لماذا هم مستعدون (الإسرائيليون) للامساك دائماً بالمخرب قبل ان يقوم بالعملية وغير مستعدين للامساك بعدة يهود يعملون رغماً عنهم.
وفي غضون ذلك عبرت وزارة الخارجية عن إدانتها للحادث وعبرت عن تضامنها مع الكنيسة والرهبان ، وقال نائب وزير الخارجية "داني دانون" إن : " إسرائيل ستواصل العمل من أجل حرية الأديان وان المس بالرهبان إرهاب بكل معنى الكلمة".
كما تطرق مدير عام الشرطة الإسرائيلية "يوحنان دانينو" للحادث، قائلاً :"إن تواصل تلك الأعمال تعتبر تهديد للتركيبة السكانية الموجودة في منطقتنا وان تلك مخالفات خطيرة".

Advertisement

0 comments:

Post a Comment

 
Top